ول النعمان إداري عام
عدد الرسائل : 60 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا الخميس مارس 06, 2008 11:49 am | |
| أدمعا تبقيان بغرب عين=وقدعاينتما دار الكنين أليس من الوفاء لقاطنيها=إذالة مايصان بكل عين بلى إن البكاء على المغاني=بمنهاج الصبابة فرض عين وإن لم يبق منها غير رسم=كوشم في نواشر معصمين فإن لها يدا دينا علينا=وحتم أن يؤدى كل دين أفاويق الصفاء بها ارتضعنا=مدى حولين كانا كاملين ولم يسحر فؤادي قط طرف=سوى طرفين فيها ساحرين فذانك تاركا قلبي وروحي=لنيران المحبة صاليين فعوجا ياخليلي الذين=هما مني بمنزلة اليدين عليها باكيين وحيياها=معي حييتما من صاحبين قفا ثم إرجعا الأبصارفيها=وعودا فارجعاها كرتين بها مترسمين لها وكونا=إذا لم تبكيا متباكيين وإن جمدت عيونكما كلاني = إلى عينين لى نضاختين وكونا عاذرين ولا تكونا = إذا لم تسعداني عاذلين فما لكما سوى الذكرى سبيل = علي فلستما بمسيطرين وقد حوت الميامن منزلات = وريع بني المبارك منزلين ومغنى حول ذات القرم عاف = وآخر دارس بالتيرسين ودار حول حقف النصف أقوت = وأخرى أقفرت بالتوأمين سقاها كل منهمر العزالي = من الأزمات يغسل كل رين فتصبح غبة الأجراز تحكي= مصانعها تعاويذ اللجين وتشبه في غلائله هدايا = برزن الى الزفاف بكل زين معاهد عندنا في الحب فاقت = معاهد منعج والرقمتين ليالي لا أحاذر أن ألاقي = صدودا من سعاد ولا بثين ولم تقل العذاري أنت عم = نعدك عندنا أحد الأبين تحن الى الشباب ولست منه = على حظ سوى خفي حنين فقلت لهن إن يك وخط فودي = يسوء الفاليات إذا فليني فكم يوم يعز على الفوالي= به مني فراق المفرقين وكم يوم وترت به العذاري = كيوم مهلهل بالشعثمين يجبن إذا دعا الداعون باسمي = كأني عندهن إبن الحسين تلاحظني العبور مع الغميصا= فآنف عنهما للمرزمين وإن أبدت لي الجوزا وشاحا = سلكت بها سبيل الشعريين وإن تشر الثريا لي بكف = خضيب قلت عنى للبطين وحيث بنات نعش درن حولي = تركت وصالها للفرقدين وكم شمس بهالتها تحلت = ولاحت بالزوال خلال غين وغار البدر إذ ولته منها = نوارا فازدريت النيرين ولا عجب إذاخنتن عهدي = وآثرتن إقصائي وبيني فقد خنتن في القدماء عبديــ=ــــن قبلي للمهيمن صالحين ومن شرخ الشباب أعتضت حلما= وحال الحلم إحدى الحسنيين وكنت إذاعزمت على ارعواء = وجدت عزيمتي إسراء قين وكم سامرت سمارا فتوا= الى المجد انتموا من محتدين حووا أدبا على حسب فداسوا= أديم الفرقدين بأخمصين أذاكر جمعهم ويذاكروني= بكل تخالف في مذهبين كخلف الليث والنعمان طورا = وخلف الاشعري مع الجويني وأوراد الجنيدوفرقتيه= إذا وردوا شراب المشربين وأقوال الخليل وسيبويه = وأهلي كوفة والأخفشين نوضح حيث تلتبس المعاني=دقيق الفرق بين المعنيين وأطوارا نميل لذكر دارا =وكسرى الفارسي وذي رعين ونحو الستة الشعراء ننحوا=ونحو مهلهل ومرقشين وشعر الأعميين إذا أردنا=وإن شئنا فشعر الأعشيين ونذهب تارة لأبي نواس=ونذهب تارة لإبن الحسين وإني والنهى تنهى وتجلو= خفايا اللبس في المتشابهين عدتني أن أصافي كل خل=مخايل من مداهنة ومين كلا أخوي يظهر لي ودادا= فأعرف ما يُسر كلا الأخين فمن يك راغبا في القرب مني=يجدني دون ماء المقلتين ومن يوثر قلاي فليس شيئ= يواصل بينه أبدا وبيني ألاحظ من خليطي كل زين=كما أُغضي له عن كل شين ولا أصغي إلى العوراء حتى=يرى أني أصم المسمعين وما جهل الجهول بمستفِزي=ومالي بالدنية من يدين وأحمل كل ما يأتي خليلي=له إلا عبوس الحاجبين وليس يهولني من مستشيط=تهدده بنفض المذروين وعندي جانب في الهزل لين=وآخر عند جدي غير لين وقد يلفى إذا الجلى إدلهمت=أسامة من يظن أبا الحصين ومهما يعرني للهم ضيف=يجر من البلابل ضيفنين جعلت قراه أكوم قيسريا=هجان اللون جون الذفريين كأن صنانه المنباع نقس=تحدر من جوانب قمقمين على ليتين كالترسين مُدا=إلى كالقصر رحب القصريين يزم عن الكلال وكل نعت=يعاب سوى إنفتال المرفقين رعى روض الحمى غضا نضيرا=فلم يحتج لماء الدحرضين وعن صدَّا له السعدان أغنى=إلى أمد إنسلاخ جماديين له افتر الكمام بكل ثغر=وبكّاه الغمام بكل عين فملكه الرعاة الأمر حتى=كساه الني نسج المشفرين تثبطه أداهم من حديد=ينوء بها مداني الساعدين إلي أن كاد وهو بلا جناح=يطير بقوة في المنكبين هناك علونه بقتود رحل= حماه الكتر مس المتنيين فحاول أن يبارى في البراري = هجفي سابق بالدونكين يسير الخيطفى حينا وحينا = يراوح بين كلتا الخيزلين يولى المعز اخفافا خفافا = تغادر كل صخر فلقتين تقاذف بينها الظران شتى= تقاذف أيمنيين أعسرين به احيي التداني كل حين = وأدنو للتنائي كل حين أغادره وقبلي مستحيل= عليه الأين ذا ظلع وأين وأرحله سليما منسماه= وأرجعه رثيم المنسمين ولو لم ألفه اصلا لطارت= بي العزمات بين الخافقين فللعزمات أجنحة تداني = كلمح الطرف بين الشاحطين فشطر المشرقين تام آنا = وآونة تام المغربين وليس كمثلها وزر للاق = من الدهر ازورار الجانبين فما حر يقر بدار هون= ولو كانت مقر الوالدين وأهل المرء نيل غنى وجاه=وهل يسعى الرجال لغير ذين ومسقط رأسه ضر ونفع=وإلا فإتباع القارظين فمال المنذرين يعد فقرا=بلا عز ومال الحارثين وعز الحارثين يُعد ذلا=بلا مال وعز المنذرين فعش حرا فإن لم تستطعه=فضربا في عراض الجحفليين وهون في أقاص الناس هين= وهون في العشيرة غير هين فما المنكور من أصل وعين=بكالمعروف من أصل وعين ولما صاح من فؤادي نذير = وصرح ثانيا بالعارضين وقبل الشيب إيجادي نعاني= فليس الشيب أول ناعيين وداعي القلب بالتجريب نادى = وداعي الله أندى الدعيين سلا قلبي عن الدنيا لكوني=وما أهواه منها فانيين وإني إن ظفرت به فلسنا= على حال تدوم بباقيين ولكنا إذا طبق تولى = على طبق ترانا راكبيين وعن عهد الشبيبة والملاهي= وأيام الميامن والكنيين سوى أني أستباح حريم صبري= هوى الحرميين أشرف موطنيين وسوف تفي العزائم و المهارى = بوعد منجز من وافيين فقد منينني قبل المنايا = مرور ركائبي بالدهنوين ينازعن الأعنة سالكات = ممر الجيش بين العدوتين تبادر بالحجيج ورود بدر= ويحدوها الحنين الى حنين قواصد رابغا تبغي اغتسالا=وإحراما لديه وركعتين تمر بذي طوى متناسيات = لفرط الشوق كل طوى وغين من التنعيم يدعوها كداء = الى البطحاء بين الأخشبين على باب السلام مسلمات = بتطواف وسعي عاجليين تناخ لحاجتي دنيا وأخرى = هناك فتنثني بالحاجتين ببيت الله ملمس كل حاج= تعالى الله عن كيف وأين حمى إن أمه لاج وراج = يكونا آمنيين وغانميين فمن يجهل حمايته يسائل= أمير الجيش عنه وذا اليدين إلى خيف المحصب رائحات= بكل أشم ضاحي الوجنتين وتغدو بالشروق مبادرات=بنا إجلي نعام جافلين من التعريف مسيا صادرات=يخدن منكبات المأزمين ومن جمع يسرن مغلسات=لوقفة ساعة بالمشعرين ببطن محسر متراميات=لأولى الجمر دون الأخرين وترجع إن أفاضت لابثات=ثلاث ليائل أو ليلتين وللبيت العتيق مودعات=قد إرتاحت لإحدى الراحتين وأخرى لم تكن لتنال إلا=مرور محل إحدى الهجرتين إليها من كدى يهبطن صبحا=هبوط السيل بين القنتين توخى مسجد التقوى تحرى=مناخ محمد والصاحبين تمر بذي الحليفة حالفات=على الألباب بين اللابتين فتستقصى بها الركبات منها =من القصوى مكان الركبتين ولا تلقي عصي السير إلا =إذا وصلت لثاني المسجدين ضريح المصطفى صلى عليه=مع التسليم رب المشرقين يحف خليفتاه به فأكرم =بهم من مصطفى وخليفتين وأصحاب البقيع ومن حوته=من الابرار كلتا البقعتين جزوا عنا بريحان وروح=عليهم لن يزالا دائمين وأوتوا جنتين دنت عليهم=بخير جنى ظلال الجنتين أولاك الناس أهل الله حقا=حماة الدين بالأسل الرديني بهم يارب عاملنا جميعا= بلطفك دائما في الحالتين وبالمأمول جد فضلا علينا=وقِ الأسواء في الدارين تين وبالحسنى لنا فأختم إلهي=كتاب الحافظين الكاتبين رويدك إنني شبهت دارا = على أمثالها تقف المهارى تأمل صاح هاتيك الروابي= و ذاك التل أحسبه أنارا وتان الرملتان هما ذواتا = عليان و ذا خط الشقارى وإن تنجد رايت بلا مثال = جاهير الكناوين الكبارى هنالك لا تدع منهن رسما = بدا إلا مررت به مرارا ولاتقبل لعين في رباها=تصون دموعها إلا إنهمارا ودر بين الميامين العوالي =فإن على معاهدها المدارا إذا كنت الوفي فعلت هذا=فراعيت الذمامة والجوارا وإلاخلني وخلاك ذم=فإن لديّ أحداقا غزارا وقَدني من إعانتك إنتظاري=أنياً ريثما أبكي الديارا وإن كنت الخلي ولا وفاء=لديك فتستطيع لي إنتظارا فبله اللوم ثم إليك عني=فلا ضررا أريد وضرارا ولاعار عليك فأنت مرؤ=ترديت السكينة والوقارا ولكنا رجال الحب قوم=تهيج ربا الديارلنا إدكارا سقانا الحب ساقي الحب صرفا=فنحن كما ترى قوم سكارى نرى كل الهوى حسنا علينا=إذا ما الجاهلون رأوه عارا وأحرار النفوس تذوب شوقا=فتأتي كل ما تأتي إضطرارا ومن يأتي الأمور على إضطرار=فليس كمثل آتيها إختيارا ترانا عاكفين على المغاني=لفرط الشوق نندبها حيارى أسارى لوعة وأسى ننادي=وما يغني النداء عن الأسارى ولو في المسلمين اليوم حر=يفك الأسر أو يحمي الذمارا لفكو دينهم وحموه لما=أراد الكافرون به الصَّغارى حماة الدين إن الدين صارا=أسيرا للصوص وللنصارى فإن بادرتموه تداركوه= وإلا يسبق السيف البدارا بأن تستنصروا مولى نصيرا=لمن والى ومن طلب إنتصارا مجيبا دعوة الداعي مجيرا=من الأسواء كل من إستجارا وأن تستنفرو جمعا لهاما=تغص به السباسب والصحارى تمرعلى الأماعز والثنايا=قنابله فتتركها غبارا ثنى ربد النعام بحافتيه=وتعيى دون معظمه الحبارى يلوح زهاؤه لك من بعيد=كما رفع العساقيل الحِرارا تخال سلاحه شهبا تهاوى =وتحسب ليلها النقع المثارا ولولا النقع إن يلمع بليل =لصيّر ضوئه الليل النهارا بكل طليعة شهباء تبدي=إذا طلعت من الصدإ إخضرارا وتخفق فوقها بالنصر راي=فتحسبها بها روضا أنارا وفتيانا يرون الضيم صابا=وطعم الموت خرطوما عقارا أحبوا ملة البيضا فكانوا=عليها من مُراودها غَيارا سُطاة فوق متني كل ساط=قليل من ينال له عذارا بما يحويه من وصف حميد=على أحزان فار سه أغار ا وسلهبة مفاصلها ظماء=قوائمهارِواء لاتجارا عليها من محاسنها شهود=على أن لاتباع ولا تعارا بأيديهم مذربة طوال=ترى الأقران أعمارا قصارا وبيض مرهفات جردوها=وردوها من العلق إحمرارا تفري الأهب قبل الضرب عنها=ولا عظم يفل لها غرارا وكل أخي فمين أبى إعتدالا=وتقويما عن الغرض إزورارا مسل شطبيه في المتن منه=إلى تسديدشارته أشارا | |
|
ول النعمان إداري عام
عدد الرسائل : 60 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا الخميس مارس 06, 2008 11:52 am | |
| يامعشر البلغاء يامعشر البلغاءهل من لوذعي =يهدي حجاه لمقصد لم يبدع إني هممت بأن أقول قصيدة = بكرا فاعياني وجود المطلع لكم اليد الطولى علي إن أنتم =ألفيتموه ببقعة أو موضع فأستعملو النظر السديد ومن يجد=لي ما أحاول منكم فليصدع وحذار من خلع العذار على الديا=رووقفة الزوار بين الأربع وإفاضة العبرات في عرصاتها=وتردد الزفرات بين الأضلع وتذاكر السمار بالأخبارمن =أعصار دولة قيصر أو تبع والقينة الشنبا تجاذب مزهرا=والقهوة الصهبا بكأس مترع وتداعي الأبطال في رهج القتا = ل الى النزال بكل لدن مشرع فجميع هذا قد تداوله الورى= حتى غدا ما فيه موضع إصبع والشعر ليس كما يقول المدع = صعب المقادة مستدق المهيع كم عز من قح بليغ قبلنا = أو من اديب حافظ كالأصمعى هل غادرت هل غادر الشعراء في=بحر القصيد لطامع من مطمع والحول يمكثه زهير حجة=أن القوافي لسن طوع الإمعي إنالقريض مزلة من رامها = فهو المكلف جمع ما لم يجمع إن يتبع القدما أعاد حديثهم=بعد الفشوّ وضل إن لم يتبع والشعر للتطريب أول وضعه=فلغير ذلك قبلنا لم يوضع وإليه ترتاح النفوس غلبة= فيميلها طبعا بغير تطبع ينساغ للأذهان أول مرة=ويزيد حسنا ثانيا في المرجع فيخال سبق السمع من لم يستمع=ويعود سامعه كأن لم يسمع كالروض يغدو السرح فيه وتنثني=عند الرواح كأنه لم يرتع من كان مسطاعا له فليأته=وليقن راحته إمرؤ لم يسطع والجل من شعراء أهل زماننا=ما إن أرى في ذا له من مطمع واليوم إما سارق مستوجب =قطع اليمين وحسمها فليقطع أوغاصب متجاسر لم يثنه=عن همه حد العوالي الشرع مهما رأى يوما سواما رتعا=شن المغار على السوام الرتع فكأنه في عدوه وعدائه =فعل السليك وسلمة بن الأكوع | |
|
ول النعمان إداري عام
عدد الرسائل : 60 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا الخميس مارس 06, 2008 11:57 am | |
| ميمونة السعدا
لعمرك ما ترتاب ميمونة السعدى=بأنا تركنا السعي في أمرها عمدا سوى أننا كنا عبيد مشيئة= ولاعار في أن يعجز السيد العبدا فليس علينا أن يساعدنا القضا=ولكن علينا أننا نبذل الجهدا ألم تر أنَّا قد رعينا عهودها=على حين لايرعى سوانا لها عهدها حبسنا عليها وهي جدب سوامنا=فما صدنا السعدان عنها ولا صدا ويظعن عنها الناس حال إنتجاعهم=ولم ننتجع برقا يلوح ولا رعدا وإذ غدرت فأنفض من كان حولها=وفينا فلم نغدر ولم نخلف الوعدا فجئنا لها حتى ضربنا قبابنا=على نجدها الميمون أكرم به نجدا ومرجعَ سانيها جعلنا مخيما=لئلا نصون الشيب عنها ولا المردا نظل وقوفا صائمين على الظما=نخال سموم القيظ في جنبها بردا وتُذري علينا الرامسات غبارها=فننشقه من حب إصلاحها وردا ويشرب كل الناس صفو مياههم=ونشرب منها الطين نحسبه شهدا بهذا ترى ميمونة أن تركنا=لها لم يكن منا اختيارا ولا زهدا على أننا والأمر عنَّا مغيب=ولله ما أخفى ولله ما أبدى من الله نرجوا أن ييسر أمرها=ويجعل بعد النحس طالعها سعدا فيرأب مثآها ويجبر كسرها=ويُبقيَّها ميمونة كاسمها سُعدي ياسيدي إني فداك الله بي=جارى الحما ما عنه لي من مذهب أطنابكم موصولة بطنب=لحق ذي القربى وحق الجنب وإنني قنٌّ لكم لم أشب=وذو انساب لست بالمؤتشب وذو تعلق وذو تحبب=وذو تملق وذو تربب وسائل وذاك غير مشعب=لكنني في نيلكم كأشعب وكم حقوق لي لم أأنب=إن قلت أهلها بهم أوصى النبي لا أن إلىً منكم لم يُرقب=غمصا لما من فضلكم عُلق بي لكن عدا بي الطور توق رقبتي=من نسبي منكم لأعلى مرقب وأحمد الله فلو لم أنسب=إلى حماكم في الورى لم أحسب ولم تجد ركائبي من مضرب=في مشرق الأرض ولا في المغرب نعم كفاني لإمتلاء جُربي=علمي بكم ورؤيتي وقُرُبي في جنب ذلك هباً عند هبي=ملئ البرى من فضة وذهب أمي فداكم بعد أن يُبدأ بي=وبأبي لو أنَّ غيركم أبي ووجنتي لنعلكم في التيرب=وقاية من شوكة وعقرب من ادعى عنكم غنىً في مذهب=إني إلى مذهبه لم أذهب أما درى من جهله المركب=بأنه سوى العمى لم يركب فإنه لولاكم لم يُضرب=له بسهمٍ ما أقل مضرب ولم يزل حياته في تعب=ولم يزن بين الورى من زغب وعذره الجهل وعلم الحدب=منكم له أدى لسوء أدب وما على عالي الذُّرى من نصب=في هبة الصبا ورمية الصبي وكيف أغنى عنكم ونسبي=ونشبي منكم ومنكم حسبي ومنكم دفعي ومنكم جلبي=ومنكم درعي ومنكم يلبي وأسلي وقضبي وموكبي=وجحفلي وعضدي ومنكبي ومعقلي وملجئي ومهربي=وملبسي ومأكلي ومشربي ومركبي وقربي وقربي=وطاعتي وزلفي وقربي ومنكم راحي ومنكم ضربي=وراحتي منكم ومنكم طربي وجبر كسريَّ وجبر حربي=وبرء دائي وبرء جربي وأنتم وسيلتي وسببي=لما إليه وجهتي وخببي وأنتمُ دريئتي من لهب=نار لظى يوم اشتداد الصيهب أم كيف يغنى عنكم ذو أرب=لربه من عجم وعرب ومالك الملك الذي لم يغلب=وفضله إن يعطه لم يسلب والفعل منه عنه لم ينقب=وحكمه في الكون لم يعقب ولاَّكم من أجل ميراث النبي=أمر الورى من أقرب وأجنبي | |
|
أمير الشعراء عضو ذهبي
عدد الرسائل : 156 العمر : 36 هواياتك : ركوب الخيل وظيفتك : عميل إداري فصلك : الخامس إعدادي تاريخ التسجيل : 27/02/2008
| موضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا الأربعاء مارس 12, 2008 8:31 am | |
| مشكور أخوي ول النعمان علي الموضوع الأكثر من رائع أتمني لك التوفيق | |
|