::+:: شبكة منتديات الإبداع الموريتانية::+::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ول النعمان
إداري عام
إداري عام
ول النعمان


عدد الرسائل : 60
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا Empty
مُساهمةموضوع: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا   زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا I_icon_minitimeالخميس مارس 06, 2008 11:49 am

أدمعا تبقيان بغرب عين=وقدعاينتما دار الكنين
أليس من الوفاء لقاطنيها=إذالة مايصان بكل عين
بلى إن البكاء على المغاني=بمنهاج الصبابة فرض عين
وإن لم يبق منها غير رسم=كوشم في نواشر معصمين
فإن لها يدا دينا علينا=وحتم أن يؤدى كل دين
أفاويق الصفاء بها ارتضعنا=مدى حولين كانا كاملين
ولم يسحر فؤادي قط طرف=سوى طرفين فيها ساحرين
فذانك تاركا قلبي وروحي=لنيران المحبة صاليين
فعوجا ياخليلي الذين=هما مني بمنزلة اليدين
عليها باكيين وحيياها=معي حييتما من صاحبين
قفا ثم إرجعا الأبصارفيها=وعودا فارجعاها كرتين
بها مترسمين لها وكونا=إذا لم تبكيا متباكيين
وإن جمدت عيونكما كلاني = إلى عينين لى نضاختين
وكونا عاذرين ولا تكونا = إذا لم تسعداني عاذلين
فما لكما سوى الذكرى سبيل = علي فلستما بمسيطرين
وقد حوت الميامن منزلات = وريع بني المبارك منزلين
ومغنى حول ذات القرم عاف = وآخر دارس بالتيرسين
ودار حول حقف النصف أقوت = وأخرى أقفرت بالتوأمين
سقاها كل منهمر العزالي = من الأزمات يغسل كل رين
فتصبح غبة الأجراز تحكي= مصانعها تعاويذ اللجين
وتشبه في غلائله هدايا = برزن الى الزفاف بكل زين
معاهد عندنا في الحب فاقت = معاهد منعج والرقمتين
ليالي لا أحاذر أن ألاقي = صدودا من سعاد ولا بثين
ولم تقل العذاري أنت عم = نعدك عندنا أحد الأبين
تحن الى الشباب ولست منه = على حظ سوى خفي حنين
فقلت لهن إن يك وخط فودي = يسوء الفاليات إذا فليني
فكم يوم يعز على الفوالي= به مني فراق المفرقين
وكم يوم وترت به العذاري = كيوم مهلهل بالشعثمين
يجبن إذا دعا الداعون باسمي = كأني عندهن إبن الحسين
تلاحظني العبور مع الغميصا= فآنف عنهما للمرزمين
وإن أبدت لي الجوزا وشاحا = سلكت بها سبيل الشعريين
وإن تشر الثريا لي بكف = خضيب قلت عنى للبطين
وحيث بنات نعش درن حولي = تركت وصالها للفرقدين
وكم شمس بهالتها تحلت = ولاحت بالزوال خلال غين
وغار البدر إذ ولته منها = نوارا فازدريت النيرين
ولا عجب إذاخنتن عهدي = وآثرتن إقصائي وبيني
فقد خنتن في القدماء عبديــ=ــــن قبلي للمهيمن صالحين
ومن شرخ الشباب أعتضت حلما= وحال الحلم إحدى الحسنيين
وكنت إذاعزمت على ارعواء = وجدت عزيمتي إسراء قين
وكم سامرت سمارا فتوا= الى المجد انتموا من محتدين
حووا أدبا على حسب فداسوا= أديم الفرقدين بأخمصين
أذاكر جمعهم ويذاكروني= بكل تخالف في مذهبين
كخلف الليث والنعمان طورا = وخلف الاشعري مع الجويني
وأوراد الجنيدوفرقتيه= إذا وردوا شراب المشربين
وأقوال الخليل وسيبويه = وأهلي كوفة والأخفشين
نوضح حيث تلتبس المعاني=دقيق الفرق بين المعنيين
وأطوارا نميل لذكر دارا =وكسرى الفارسي وذي رعين
ونحو الستة الشعراء ننحوا=ونحو مهلهل ومرقشين
وشعر الأعميين إذا أردنا=وإن شئنا فشعر الأعشيين
ونذهب تارة لأبي نواس=ونذهب تارة لإبن الحسين
وإني والنهى تنهى وتجلو= خفايا اللبس في المتشابهين
عدتني أن أصافي كل خل=مخايل من مداهنة ومين
كلا أخوي يظهر لي ودادا= فأعرف ما يُسر كلا الأخين
فمن يك راغبا في القرب مني=يجدني دون ماء المقلتين
ومن يوثر قلاي فليس شيئ= يواصل بينه أبدا وبيني
ألاحظ من خليطي كل زين=كما أُغضي له عن كل شين
ولا أصغي إلى العوراء حتى=يرى أني أصم المسمعين
وما جهل الجهول بمستفِزي=ومالي بالدنية من يدين
وأحمل كل ما يأتي خليلي=له إلا عبوس الحاجبين
وليس يهولني من مستشيط=تهدده بنفض المذروين
وعندي جانب في الهزل لين=وآخر عند جدي غير لين
وقد يلفى إذا الجلى إدلهمت=أسامة من يظن أبا الحصين
ومهما يعرني للهم ضيف=يجر من البلابل ضيفنين
جعلت قراه أكوم قيسريا=هجان اللون جون الذفريين
كأن صنانه المنباع نقس=تحدر من جوانب قمقمين
على ليتين كالترسين مُدا=إلى كالقصر رحب القصريين
يزم عن الكلال وكل نعت=يعاب سوى إنفتال المرفقين
رعى روض الحمى غضا نضيرا=فلم يحتج لماء الدحرضين
وعن صدَّا له السعدان أغنى=إلى أمد إنسلاخ جماديين
له افتر الكمام بكل ثغر=وبكّاه الغمام بكل عين
فملكه الرعاة الأمر حتى=كساه الني نسج المشفرين
تثبطه أداهم من حديد=ينوء بها مداني الساعدين
إلي أن كاد وهو بلا جناح=يطير بقوة في المنكبين
هناك علونه بقتود رحل= حماه الكتر مس المتنيين
فحاول أن يبارى في البراري = هجفي سابق بالدونكين
يسير الخيطفى حينا وحينا = يراوح بين كلتا الخيزلين
يولى المعز اخفافا خفافا = تغادر كل صخر فلقتين
تقاذف بينها الظران شتى= تقاذف أيمنيين أعسرين
به احيي التداني كل حين = وأدنو للتنائي كل حين
أغادره وقبلي مستحيل= عليه الأين ذا ظلع وأين
وأرحله سليما منسماه= وأرجعه رثيم المنسمين
ولو لم ألفه اصلا لطارت= بي العزمات بين الخافقين
فللعزمات أجنحة تداني = كلمح الطرف بين الشاحطين
فشطر المشرقين تام آنا = وآونة تام المغربين
وليس كمثلها وزر للاق = من الدهر ازورار الجانبين
فما حر يقر بدار هون= ولو كانت مقر الوالدين
وأهل المرء نيل غنى وجاه=وهل يسعى الرجال لغير ذين
ومسقط رأسه ضر ونفع=وإلا فإتباع القارظين
فمال المنذرين يعد فقرا=بلا عز ومال الحارثين
وعز الحارثين يُعد ذلا=بلا مال وعز المنذرين
فعش حرا فإن لم تستطعه=فضربا في عراض الجحفليين
وهون في أقاص الناس هين= وهون في العشيرة غير هين
فما المنكور من أصل وعين=بكالمعروف من أصل وعين
ولما صاح من فؤادي نذير = وصرح ثانيا بالعارضين
وقبل الشيب إيجادي نعاني= فليس الشيب أول ناعيين
وداعي القلب بالتجريب نادى = وداعي الله أندى الدعيين
سلا قلبي عن الدنيا لكوني=وما أهواه منها فانيين
وإني إن ظفرت به فلسنا= على حال تدوم بباقيين
ولكنا إذا طبق تولى = على طبق ترانا راكبيين
وعن عهد الشبيبة والملاهي= وأيام الميامن والكنيين
سوى أني أستباح حريم صبري= هوى الحرميين أشرف موطنيين
وسوف تفي العزائم و المهارى = بوعد منجز من وافيين
فقد منينني قبل المنايا = مرور ركائبي بالدهنوين
ينازعن الأعنة سالكات = ممر الجيش بين العدوتين
تبادر بالحجيج ورود بدر= ويحدوها الحنين الى حنين
قواصد رابغا تبغي اغتسالا=وإحراما لديه وركعتين
تمر بذي طوى متناسيات = لفرط الشوق كل طوى وغين
من التنعيم يدعوها كداء = الى البطحاء بين الأخشبين
على باب السلام مسلمات = بتطواف وسعي عاجليين
تناخ لحاجتي دنيا وأخرى = هناك فتنثني بالحاجتين
ببيت الله ملمس كل حاج= تعالى الله عن كيف وأين
حمى إن أمه لاج وراج = يكونا آمنيين وغانميين
فمن يجهل حمايته يسائل= أمير الجيش عنه وذا اليدين
إلى خيف المحصب رائحات= بكل أشم ضاحي الوجنتين
وتغدو بالشروق مبادرات=بنا إجلي نعام جافلين
من التعريف مسيا صادرات=يخدن منكبات المأزمين
ومن جمع يسرن مغلسات=لوقفة ساعة بالمشعرين
ببطن محسر متراميات=لأولى الجمر دون الأخرين
وترجع إن أفاضت لابثات=ثلاث ليائل أو ليلتين
وللبيت العتيق مودعات=قد إرتاحت لإحدى الراحتين
وأخرى لم تكن لتنال إلا=مرور محل إحدى الهجرتين
إليها من كدى يهبطن صبحا=هبوط السيل بين القنتين
توخى مسجد التقوى تحرى=مناخ محمد والصاحبين
تمر بذي الحليفة حالفات=على الألباب بين اللابتين
فتستقصى بها الركبات منها =من القصوى مكان الركبتين
ولا تلقي عصي السير إلا =إذا وصلت لثاني المسجدين
ضريح المصطفى صلى عليه=مع التسليم رب المشرقين
يحف خليفتاه به فأكرم =بهم من مصطفى وخليفتين
وأصحاب البقيع ومن حوته=من الابرار كلتا البقعتين
جزوا عنا بريحان وروح=عليهم لن يزالا دائمين
وأوتوا جنتين دنت عليهم=بخير جنى ظلال الجنتين
أولاك الناس أهل الله حقا=حماة الدين بالأسل الرديني
بهم يارب عاملنا جميعا= بلطفك دائما في الحالتين
وبالمأمول جد فضلا علينا=وقِ الأسواء في الدارين تين
وبالحسنى لنا فأختم إلهي=كتاب الحافظين الكاتبين




رويدك إنني شبهت دارا = على أمثالها تقف المهارى
تأمل صاح هاتيك الروابي= و ذاك التل أحسبه أنارا
وتان الرملتان هما ذواتا = عليان و ذا خط الشقارى
وإن تنجد رايت بلا مثال = جاهير الكناوين الكبارى
هنالك لا تدع منهن رسما = بدا إلا مررت به مرارا
ولاتقبل لعين في رباها=تصون دموعها إلا إنهمارا
ودر بين الميامين العوالي =فإن على معاهدها المدارا
إذا كنت الوفي فعلت هذا=فراعيت الذمامة والجوارا
وإلاخلني وخلاك ذم=فإن لديّ أحداقا غزارا
وقَدني من إعانتك إنتظاري=أنياً ريثما أبكي الديارا
وإن كنت الخلي ولا وفاء=لديك فتستطيع لي إنتظارا
فبله اللوم ثم إليك عني=فلا ضررا أريد وضرارا
ولاعار عليك فأنت مرؤ=ترديت السكينة والوقارا
ولكنا رجال الحب قوم=تهيج ربا الديارلنا إدكارا
سقانا الحب ساقي الحب صرفا=فنحن كما ترى قوم سكارى
نرى كل الهوى حسنا علينا=إذا ما الجاهلون رأوه عارا
وأحرار النفوس تذوب شوقا=فتأتي كل ما تأتي إضطرارا
ومن يأتي الأمور على إضطرار=فليس كمثل آتيها إختيارا
ترانا عاكفين على المغاني=لفرط الشوق نندبها حيارى
أسارى لوعة وأسى ننادي=وما يغني النداء عن الأسارى
ولو في المسلمين اليوم حر=يفك الأسر أو يحمي الذمارا
لفكو دينهم وحموه لما=أراد الكافرون به الصَّغارى
حماة الدين إن الدين صارا=أسيرا للصوص وللنصارى
فإن بادرتموه تداركوه= وإلا يسبق السيف البدارا
بأن تستنصروا مولى نصيرا=لمن والى ومن طلب إنتصارا
مجيبا دعوة الداعي مجيرا=من الأسواء كل من إستجارا
وأن تستنفرو جمعا لهاما=تغص به السباسب والصحارى
تمرعلى الأماعز والثنايا=قنابله فتتركها غبارا
ثنى ربد النعام بحافتيه=وتعيى دون معظمه الحبارى
يلوح زهاؤه لك من بعيد=كما رفع العساقيل الحِرارا
تخال سلاحه شهبا تهاوى =وتحسب ليلها النقع المثارا
ولولا النقع إن يلمع بليل =لصيّر ضوئه الليل النهارا
بكل طليعة شهباء تبدي=إذا طلعت من الصدإ إخضرارا
وتخفق فوقها بالنصر راي=فتحسبها بها روضا أنارا
وفتيانا يرون الضيم صابا=وطعم الموت خرطوما عقارا
أحبوا ملة البيضا فكانوا=عليها من مُراودها غَيارا
سُطاة فوق متني كل ساط=قليل من ينال له عذارا
بما يحويه من وصف حميد=على أحزان فار سه أغار ا
وسلهبة مفاصلها ظماء=قوائمهارِواء لاتجارا
عليها من محاسنها شهود=على أن لاتباع ولا تعارا
بأيديهم مذربة طوال=ترى الأقران أعمارا قصارا
وبيض مرهفات جردوها=وردوها من العلق إحمرارا
تفري الأهب قبل الضرب عنها=ولا عظم يفل لها غرارا
وكل أخي فمين أبى إعتدالا=وتقويما عن الغرض إزورارا
مسل شطبيه في المتن منه=إلى تسديدشارته أشارا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ول النعمان
إداري عام
إداري عام
ول النعمان


عدد الرسائل : 60
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا   زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا I_icon_minitimeالخميس مارس 06, 2008 11:52 am

يامعشر البلغاء

يامعشر البلغاءهل من لوذعي =يهدي حجاه لمقصد لم يبدع
إني هممت بأن أقول قصيدة = بكرا فاعياني وجود المطلع
لكم اليد الطولى علي إن أنتم =ألفيتموه ببقعة أو موضع
فأستعملو النظر السديد ومن يجد=لي ما أحاول منكم فليصدع
وحذار من خلع العذار على الديا=رووقفة الزوار بين الأربع
وإفاضة العبرات في عرصاتها=وتردد الزفرات بين الأضلع
وتذاكر السمار بالأخبارمن =أعصار دولة قيصر أو تبع
والقينة الشنبا تجاذب مزهرا=والقهوة الصهبا بكأس مترع
وتداعي الأبطال في رهج القتا = ل الى النزال بكل لدن مشرع
فجميع هذا قد تداوله الورى= حتى غدا ما فيه موضع إصبع
والشعر ليس كما يقول المدع = صعب المقادة مستدق المهيع
كم عز من قح بليغ قبلنا = أو من اديب حافظ كالأصمعى
هل غادرت هل غادر الشعراء في=بحر القصيد لطامع من مطمع
والحول يمكثه زهير حجة=أن القوافي لسن طوع الإمعي
إنالقريض مزلة من رامها = فهو المكلف جمع ما لم يجمع
إن يتبع القدما أعاد حديثهم=بعد الفشوّ وضل إن لم يتبع
والشعر للتطريب أول وضعه=فلغير ذلك قبلنا لم يوضع
وإليه ترتاح النفوس غلبة= فيميلها طبعا بغير تطبع
ينساغ للأذهان أول مرة=ويزيد حسنا ثانيا في المرجع
فيخال سبق السمع من لم يستمع=ويعود سامعه كأن لم يسمع
كالروض يغدو السرح فيه وتنثني=عند الرواح كأنه لم يرتع
من كان مسطاعا له فليأته=وليقن راحته إمرؤ لم يسطع
والجل من شعراء أهل زماننا=ما إن أرى في ذا له من مطمع
واليوم إما سارق مستوجب =قطع اليمين وحسمها فليقطع
أوغاصب متجاسر لم يثنه=عن همه حد العوالي الشرع
مهما رأى يوما سواما رتعا=شن المغار على السوام الرتع
فكأنه في عدوه وعدائه =فعل السليك وسلمة بن الأكوع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ول النعمان
إداري عام
إداري عام
ول النعمان


عدد الرسائل : 60
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا   زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا I_icon_minitimeالخميس مارس 06, 2008 11:57 am

ميمونة السعدا





لعمرك ما ترتاب ميمونة السعدى=بأنا تركنا السعي في أمرها عمدا
سوى أننا كنا عبيد مشيئة= ولاعار في أن يعجز السيد العبدا
فليس علينا أن يساعدنا القضا=ولكن علينا أننا نبذل الجهدا
ألم تر أنَّا قد رعينا عهودها=على حين لايرعى سوانا لها عهدها
حبسنا عليها وهي جدب سوامنا=فما صدنا السعدان عنها ولا صدا
ويظعن عنها الناس حال إنتجاعهم=ولم ننتجع برقا يلوح ولا رعدا
وإذ غدرت فأنفض من كان حولها=وفينا فلم نغدر ولم نخلف الوعدا
فجئنا لها حتى ضربنا قبابنا=على نجدها الميمون أكرم به نجدا
ومرجعَ سانيها جعلنا مخيما=لئلا نصون الشيب عنها ولا المردا
نظل وقوفا صائمين على الظما=نخال سموم القيظ في جنبها بردا
وتُذري علينا الرامسات غبارها=فننشقه من حب إصلاحها وردا
ويشرب كل الناس صفو مياههم=ونشرب منها الطين نحسبه شهدا
بهذا ترى ميمونة أن تركنا=لها لم يكن منا اختيارا ولا زهدا
على أننا والأمر عنَّا مغيب=ولله ما أخفى ولله ما أبدى
من الله نرجوا أن ييسر أمرها=ويجعل بعد النحس طالعها سعدا
فيرأب مثآها ويجبر كسرها=ويُبقيَّها ميمونة كاسمها سُعدي



ياسيدي إني فداك الله بي=جارى الحما ما عنه لي من مذهب
أطنابكم موصولة بطنب=لحق ذي القربى وحق الجنب
وإنني قنٌّ لكم لم أشب=وذو انساب لست بالمؤتشب
وذو تعلق وذو تحبب=وذو تملق وذو تربب
وسائل وذاك غير مشعب=لكنني في نيلكم كأشعب
وكم حقوق لي لم أأنب=إن قلت أهلها بهم أوصى النبي
لا أن إلىً منكم لم يُرقب=غمصا لما من فضلكم عُلق بي
لكن عدا بي الطور توق رقبتي=من نسبي منكم لأعلى مرقب
وأحمد الله فلو لم أنسب=إلى حماكم في الورى لم أحسب
ولم تجد ركائبي من مضرب=في مشرق الأرض ولا في المغرب
نعم كفاني لإمتلاء جُربي=علمي بكم ورؤيتي وقُرُبي
في جنب ذلك هباً عند هبي=ملئ البرى من فضة وذهب
أمي فداكم بعد أن يُبدأ بي=وبأبي لو أنَّ غيركم أبي
ووجنتي لنعلكم في التيرب=وقاية من شوكة وعقرب
من ادعى عنكم غنىً في مذهب=إني إلى مذهبه لم أذهب
أما درى من جهله المركب=بأنه سوى العمى لم يركب
فإنه لولاكم لم يُضرب=له بسهمٍ ما أقل مضرب
ولم يزل حياته في تعب=ولم يزن بين الورى من زغب
وعذره الجهل وعلم الحدب=منكم له أدى لسوء أدب
وما على عالي الذُّرى من نصب=في هبة الصبا ورمية الصبي
وكيف أغنى عنكم ونسبي=ونشبي منكم ومنكم حسبي
ومنكم دفعي ومنكم جلبي=ومنكم درعي ومنكم يلبي
وأسلي وقضبي وموكبي=وجحفلي وعضدي ومنكبي
ومعقلي وملجئي ومهربي=وملبسي ومأكلي ومشربي
ومركبي وقربي وقربي=وطاعتي وزلفي وقربي
ومنكم راحي ومنكم ضربي=وراحتي منكم ومنكم طربي
وجبر كسريَّ وجبر حربي=وبرء دائي وبرء جربي
وأنتم وسيلتي وسببي=لما إليه وجهتي وخببي
وأنتمُ دريئتي من لهب=نار لظى يوم اشتداد الصيهب
أم كيف يغنى عنكم ذو أرب=لربه من عجم وعرب
ومالك الملك الذي لم يغلب=وفضله إن يعطه لم يسلب
والفعل منه عنه لم ينقب=وحكمه في الكون لم يعقب
ولاَّكم من أجل ميراث النبي=أمر الورى من أقرب وأجنبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الشعراء
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أمير الشعراء


عدد الرسائل : 156
العمر : 36
هواياتك : ركوب الخيل
وظيفتك : عميل إداري
فصلك : الخامس إعدادي
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا   زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2008 8:31 am

مشكور أخوي ول النعمان علي الموضوع الأكثر من رائع أتمني لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زاوية الشيخ سيد محمد ول الشيخ سيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::+:: شبكة منتديات الإبداع الموريتانية::+:: :: ::+:: المنتــــدى الأدبــي ::+:: :: منتــدى الشعــر العــربي الموريـتانـي-
انتقل الى: